19 7 12

الأخبار

695 21 جمادى الثانية 1437

بمشاركة (120 ) قاضياً مركز التدريب العدلي بوزارة العدل ينظم أربعة برامج بمدينة الدمام

نظمت وزارة العدل ممثلة بمركز التدريب العدلي أربعة برامج تدريبة بمشاركة (120) قاضياً بمدينة الدمام .
وتناول برنامج "البطلان الاجرائي والموضوعي" مقدمة تعريفية بمفردات العنوان الرئيسية لغةً واصطلاحاً ونظاماً وأحكام البطلان وأسبابه وأنواعه وآثاره، والإجراءات النظامية المنظمة للبطلان الإجرائي والموضوعي.
كما تناول البرنامج الذي أقيم بمشاركة (30) قاضياً دراسة تحليلية تطبيقية لنصوص مواد البطلان في نظام المرافعات الشرعية وغيرها من الأنظمة حول العمل الإجرائي والعيوب الشكلية والموضوعية  والإدخال والتدخل (طلب ناظر القضية، طلب الخصم) ودراسة تحليلية لأنظمة وقواعد وإجراءات الإدخال والتدخل في نظام المرافعات.

في حين تناول برنامج "الاختصاص القضائي في محاكم الأحوال الشخصية" والموجه لأصحاب الفضيلة قضاة محاكم الأحوال الشخصية مقدمة في مشروعية    الاختصاص القضائي وأهميته، وأنواع الاختصاص القضائي،  والاختصاص القضائي في قضايا الأحوال الشخصية وفق الأنظمة الجديدة (نظام القضاء، نظام المرافعات الشرعية ولوائحه التنفيذية)، والاختصاص النوعي في قضايا الأحوال الشخصية (محكمة الأحوال الشخصية، المحكمة العامة)، والاختصاص الدولي في قضايا محاكم الأحوال الشخصية، والاختصاص المكاني في قضايا الأحوال الشخصية .

كما تناول برنامج "القصد الجنائي" معنى القصد الجنائي والفرق بينه وبين الباعث والغاية، وعناصر القصد الجنائي (العلم، العصيان، العمد)، ومراتب الإرادة وآثارها (الإرادة الجازمة، الإرادة غير الجازمة)، بالإضافة الى محاور أقسام القصد الجنائي (من حيث العموم والخصوص، من حيث النتيجة، من حيث كونه مباشرًا وغير مباشر، من حيث ارتكاب المحظور)، والاستدلال على القصد الجنائي ووسائله (الإقرار، الشهادة، القرائن، النكول، القسامة، الآلة المستخدمة وكيفية استخدامها ومكان الإصابة).


واختتم المركز برامجه في مدينة الدمام بعقد برنامج "الشركات وأنواعها وكيفية التنفيذ عليها" مدخل في التعريف بالشركات وأنواعها والفروق بينها، والاختصاص القضائي في التنفيذ على الشركات، وضوابط التنفيذ على الشركات، ومحل التنفيذ على الشركات (أموالهاـ موجوداتهاـ ديونها).

كما تناول البرنامج أيضاً والذي أقيم بمشاركة (28) قاضياً؛ الحجز والتنفيذ على حصص الشركاء, ومسؤولية الشركاء عن ديون الشركة, ومسؤولية الممثل النظامي للشخص المعنوي الخاص في التنفيذ وأثر إفلاس الشركة وتصفيتها عن التنفيذ، والتنفيذ على الشخصيات الاعتبارية الأخرى كالجهات التعاونية والجمعيات الخيرية.
تجدر الإشارة إلى أن مركز التدريب العدلي ـاستعدادًا لانطلاق الخطةـ أقام البرنامج الأول لـ"تدريب المدربين" لسبعة وعشرين من أصحاب الفضيلة القضاة المرشحين لتقديم البرامج التدريبية التي ركزت على المهارات اللازمة لإدارة الجلسات التدريبية، وتنظيم النشاطات والتدريبات، ومهارات التدريب التفاعلي، والإلقاء، والتعامل مع العروض المرئية.

عودة للأخبار